يمثل التحليل المالي وسيلة لتحويل البيانات الواردة بالقوائم المالية إلى معلومات تفيد في التنبؤ بأداء الشركة المالي ونتيجة أعمالها وتشخيص الحالة المالية لها.
أهداف التحليل المالي
الحكم على تطور مبيعات الشركة وربحيتها
قياس مدى كفاءة الإدارة في إدارة الأصول المستثمرة سواء كانت أصول متداولة أو أصول ثابتة
قياس هيكل التمويل وموقف السيولة بالشركة
بيان الحالة المالية للشركة
مستخدمي التحليل المالي
المستثمرين أصحاب الشركة وكذلك المستثمر الذي يرغب في شراء بعض أسهم الشركة.
الممولين لأنشطة الشركة من بنوك ومقرضين وحملة سندات اصدرتها الشركة لتمويل نشاطها.
البورصات المالية واسواق المال التي تطرح الشركة اسهمها بها.
شركات السمسرة التي قد يطلب منها إبداء الرأي لبعض المستثمرين او تقديم استشارات فنية لهم.
مراكز الأبحاث والدراسات والمعاهد والاعلام والصحافة.
أهمية التحليل المالي
يمثل التحليل المالي وسيلة لتحويل البيانات الواردة بالقوائم المالية إلى معلومات تفيد في التنبؤ بأداء الشركة المالي ونتيجة أعمالها بصفة عامة والتنبؤ مخاطر التعثر المالي بصفة خاصة.
توفير الوقت والجهد والتكلفة التي تستغرقها عملية صنع القرارات المالية والإدارية.
زيادة درجات الثقة الداخلية لدى العاملين في الشركة او الخارجية لدى اجهزة الرقابة والمتابعة الخارجة او من قبل جمهور المتعاملين مع الشركة والمهتمين به.
أنواع التحليل المالي
يمكن رصد العديد من أنواع التحليل المالي حسب الغرض، البعد الزمني، او تلطرق المستعملة.
أ وفقا للغرض الذي يخدمه التحليل المالي
التحليل الخارجي
وهو تحليل يخدم الدائنين بمحاولة قياس ناحية الإئتمان
التحليل الداخلي
وهو تحليل يخدم الإدارة لقياس الربح.
ب وفقا للبعد الزمني للتحليل
تحليل ثابت
يشمل دارسة وتفسير العلاقات بين البيانات التي تحتوي عليها القوائم المالية الخاصة بفترة زمنية واحدة لنفس الشركة.
تحليل حركي
يشمل على دراسة وتفسير العلاقات بين البيانات التي تحتوي عليها القوائم المالية الخاصة بعدك فترات زمنيك لنفس الشركة.
ج حسب الطرق المستعملة في التحليل المالي
التحليل الأفقي
يضمن عمل مقارانات للبيانات أو النسب المحسوبة مع بيانات أو نسب فترة مالية سابقة لنفس الشركة او مقارنة نفس النسب مه نسب خاصة بمنشآت أخرى عن نفس الفترة.
التحليل الرأسي
يتضمن تحليل البيانات وحساب النسب المالية العامة التي تشير إلى نسبة كل عنصر على أساس موحد.
تعليقات
إرسال تعليق